-->

الأحد، 22 سبتمبر 2019

مرض النسيان و علاجه


يحدث النسيان نتيجةً لاختفاء  أو ذهاب الذكريات، وهذا الأمر  الذي يحدث عادةً عند نسيان المعلومات و الأفكار  في نوع من الذاكرة  يعرف أو يسمى بالذاكرة قصيرة المدى  و يسمى باللغة  الانجليزية  Short Term Memory، و يحدث  هذا الأمر لعدة أسباب إما نتيجةً لعدم القدرة على استرجاع أو استرداد الذكريات المحفوظة في نظام  عمل الذاكرة، وهو الأمر عادة  يحدث عادةً عند نسيان المعلومات والذكريات  في ذاكرة تسمى الذاكرة طويلة المدى و تسمى باللغة الإنجليزية: Long Term
Memory.
و توجد عدة مغذيات و مواد  تساعد على عدم النسيان أهمها :
1-         الأسماك : تعتبر الأسماء مساعدة و بقوة على عدم النسيان لاحتوائها على مجموعة من الأحماض و الفيتامينات و منها الأوميغا 3 هذا الفيتامين يساعد بقوة الذاكرة و الخلايا على عدم النسيان .
2-         زيت جوز الهند : و يساعد على عدم النسيان باحتوائه على الأحماض الدهنية الازمة على عدم النسيان .
3-         البيض :  و يحتوى البيض على مادة عذائية تسمى الكولين وهذه المادة تساعد على عدم النسيان و الحفاظ على الذاكرة.
4-         الزنجبيل : و يساعد الزنجبيل على عدم النسيان باعتباه مكمل غذائي قوى و مليء بكل الفيتامينات الازمة للخلايا الجسمية .
5-         نبات الجوز : و يساعد بقوة على الادراك و المعرفة و عدم النسيان قد اجريت عليه تجربة في الولايات المتحدة الأمريكية على مجموعة شباب بين 20 سنة الى 90 سنة و قد كانت النتيجة ايجابية و قد تم التأكيد على أن نبات الجوز يساعد بكثرة على على التقليل من النسيان و يزيد من سرعة الادراك.
من أهم الارشادات المساعدة على عدم النسيان :
1 – المحافظة على النشاط الذهني .
2- مخالطة الأخرين بانتظام
3- التنظيم
4- النوم بشكل جيد و الساعات الكافية
5-         الرياضة و ممارسة الانشظة الفكرية الازمة.
و تعتبر الراحة النفسية و الأهم في هذه الارشادات فالتركيز في المشاكل و التفكير السلبي يقلل من أداء الخلايا العقلية و الفكرية تدريجيا . لذلك يجب  توفر الراحة و الأكل الجيد من أجل صحة سليمة و جسم خالي من الأمراض .