-->

الأحد، 17 مايو 2020

التسويق الإلكتروني ومستقبله.

عندما نتكلم عن أي مشروع ناجح نتكلم عن حملة تسويقية ناجحة من ورائه. التسويق  أو الماركوتينج اللذي تحول جذريا من تسويق كلاسيكي إلى رقمي في السنوات الاخيرة. ومعظم الشركات حاليا أصبحت تعتمد اعتمادا كبيرا على هذا النوع من التسويق الحديث.
خالد بلكرم khaled belkeram شاب جزائري مغترب في الولايات المتحدة الأمريكية له خبرة في مجال التسويق الإلكتروني مع شركات امريكية كبيرة مثل شركة Ford للسيارات وشركة American Airlines الخطوط الجوية الامريكية وشركات أخرى، ومألف كتب عديدة في هذا المجال يتحدث إلينا عن مستقبل التسويق الالكتروني في العالم وفي الجزائر بصفة خاصة؛ 


في السنوات الاخيرة كثر استعمل المواقع الاجتماعية بين المجتمعات، واصبخت هته المواقع تعرف عن مستخدميها الكثير واحيانا اكثر حتى مما يعرف الفرد عن نفسه، واشهر هته المواقع : الفيسبوك، انستجرام، تويتر، تيكتوك، سنبشات… كل هته المواقع تحفظ كل صغيرة وكبيرة عن مستخدميها، مثل الاماكن اللتي تمت زيارتها، طريقة تفاعلك مع منشورات ذات طبعة معينة، بعبارة اخرى اذا انت كنت تميل اكثر وتتفاعل مع المنشورات الدينية او السياسية او الرياضية ، الكلمات اللتي تبحث عنها، المواقع اللتي زرتها، وليس هذت فقط بل بعض هته المنصات تستطيع سماع وتسجيل صوتك مم المكرفون حتى لو أن التطبيق ليس مفتوح… والكثير الكثير من هته المزايا.
كل هذا الكم الكبير من المعلومات Data اصبحت كنز في نظر المسوقين والشركات الكبيرة، فمعظم هته المنصات تسمح لك بنشر اعلانك والتسويق لخدماتك للجمهور الصحيح بكل دقة.
كمثال؛ محل لملابس الاطفال الصغيرة، استطيع عمل اعلان في الفيسبوك واستهداف الأمهات او الاباء اللي عندهم اولاد من سن 1 الى سن 5 كمثال ويسكنون في ولاية شيكاغو والدخل اكثر من 10الاف دولار والكثير الكثير … مما يجعل اعلاني يصل الى الجمهور المقصود. 
هذا الاستهداف الدقيق والكم الكبير من المعلومات سهل كثيرا للشركات اطلاق اعلاناتها وحملاتها التسويقية والتبديل من التسويق الكلاسيكي الى التسويق الالكتروني، وفي الجزائر أيضا لاحظنا هذا التغير في المدة الاخيرة. ومع ظهور عصر التجارة الالكترونية او بما يسمى بالدروبشيبينج drop shipping الكثير من الشباب الجزائري أصبح يلجأ الى هذا العمل الحر اللذي يضمن له دخل محترم من الانترنت، وكل هذا الفضل يعود الى سهولة التسويق الالكتروني، والبرغم من بعض المصاعب في الجزائر مثل طرق الدفع الالكترونية وخدمات التوصيل إلا أننا نرى تضخم كبير في هذا المجال، وأظن أن مستقبل التسويق الالكتروني في الجزائر سيكون كبيرا والمنافسة ستكون اكثر فأكثر.